Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

الاثنين، 10 أكتوبر 2011

جنوب أفريقيا تحتج رسميا على نظام التأهل في الإتحاد الأفريقي لكرة القدم

قدمت جنوب أفريقيا احتجاجا رسميا لدى الإتحاد الأفريقي لكرة القدم على نظام التأهل لبطولة كأس الأمم الأفريقية التي ستقام العام القادم في كل من غينيا والجابون.
ويشعر منتخب البافانا بافانا أو الأولاد كما يلقب منتخب جنوب أفريقيا بالغبن من أن النيجر قد تأهلت من المجموعة (ج) بالرغم من أن جنوب أفريقيا لديها رصيد أكبر من الأهداف.
وقال اتحاد كرة القدم في جنوب أفريقيا "سانا" في بيان "نريد أن نلفت الإنتباه إلى أننا نعتزم الطعن على هذا النهج في تفسير اللوائح وتطبيقها".
ويأتي الطعن من جنوب افريقيا بالرغم من أن مدرب منتخبها بتسو موسيمان اعترف بأنه لا يعرف القواعد التي يتم على اساسها تأهيل الفرق للبطولات في أفريقيا.
وقال موسيمان "هل تعتقد أنني كنت سأترك المهاجم ماجورو ليلوهنولو جالسا على دكة البدلاء وأشرك بدلا منه لاعب خط وسط لو أنني كنت أعرف أننا بحاجة إلى هدف؟ .. هذا ليس منطقيا بالطبع".
وتقضي قواعد الإتحاد الأفريقي لكرة القدم على حسم بطاقة التأهل بناء على فارق الاهداف في حال تساوي منتخبين في النقاط ، ولكن تلك الطريقة ثبت أنها شائكة بعد أن تساوت ثلاث فرق في المجموعة في عدد النقاط وهي النيجر جنوب أفريقيا وسيراليون ولكل منها تسع نقاط.
وبالرغم من خسارة النيجر بثلاثة أهداف مقابل لا شيء أمام المنتخب المصري إلا أنها تأهلت للنهائيات للمرة الأولى في تاريخها وذلك بفضل المادة 14.1 من القاعدة التي أقرها الكاف لبطولة الأمم الأفريقية عام 2012.
وتنص تلك القاعدة على أنه في حالة تساوي النقاط بين فريقين أو أكثر في نفس المجموعة وبعد انتهاء كافة المباريات ، فإن العنصر الحاسم لصالح أي منتخب يكون هو عدد النقاط التي أحرزها من مباراتيه مع أي منتخب آخر يتنافس معه على التأهل.
وحتى في حالة تعادل عدد النقاط بين فريقين أو أكثر فإن ترتيب فرق المجموعة يخضع لعنصر حاسم هو الذي نصت عليه المادة 14.1 وهو عدد النقاط التي حصل عليها كل فريق من مباراته مع كل فريق آخر في المجموعة .
وبهذا المعيار تكون النيجر هي صاحبة المركز الأول في المجموعة لإنها حصدت ست نقاط من مباراتيها مع كل من جنوب أفريقيا وسيراليون، بينما حصل كل من الفريقين الآخرين على خمس نقاط من المباريات بين كل منهما.
ولكن مدرب جنوب افريقيا يقول إنه كان يلعب على التعادل في مباراته الأخيرة على أرضه مع سيراليون ظنا منه أن التعادل سيكفيه للتأهل. ويضيف قائلا إنه كان يحسب أن فارق الأهداف سيكون هو العنصر الحاسم للتأهل ، ولذا فإنه عندما علم أن النيجر خاسرة في القاهرة عدل طريقة لعبه للإكتفاء بالتعادل مع سيراليون.
والحقيقة أن جنوب افريقيا كانت بحاجة إلى الفوز وليس التعادل على أرضها كي تتأهل ، ولكن أحدا لم يكلف نفسه عناء التمعن في قواعد الكاف.
على أية حال ، من غير المحتمل أن يقبل الكاف طعن جنوب أفريقيا ، وسيكون على منتخب الأولاد أن يقنعوا بأنهم سيشاركون بكل تأكيد في بطولة الأمم الأفريقية لعام 2013 بعد أن أعلن الشهر الماضي أن جنوب افريقيا ستستضيف تلك البطولة.

1 التعليقات:

العاب فلاش يقول...

مدونة رائعة و شكرا على المجهود
و لمتابعة اخر الالعاب و العاب الفلاش زيارة
العاب فلاش

إرسال تعليق

 
Free WordPress Themes Blogger Templates